مساحة إعلانية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 18 يوليو 2014

أضرار القطاع الزراعي تجاوزت 24 مليون$ السبت, 19 يوليو, 2014, 09:54 بتوقيت القدس

أضرار القطاع الزراعي تجاوزت 24 مليون$

السبت, 19 يوليو, 2014, 09:54 بتوقيت القدس
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة، تقريراً أولياً عن الأضرار والخسائر التي أصابت القطاع الزراعي جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، مؤكدةً أن الأراضي والمنشآت الزراعية كانت هدفاً لغارات الاحتلال الإسرائيلي الجوية والبحرية والبرية، ما ألحق أضراراً فادحة في القطاع الزراعي.

وأوضحت الوزارة، في بيان نشرته أن التقديرات الأولية لقيمة الأضرار المباشرة تجاوزت الـ 24 مليون دولار أمريكي، بواقع 16,7 مليون دولار خسائر الإنتاج النباتي، و6,5 مليون دولار خسائر الإنتاج الحيواني، و0,6 مليون دولار خسائر الثورة السمكية.

وذكرت أنه تنوعت الأضرار بالاستهداف المباشر للأراضي الزراعية كبساتين الحمضيات والزيتون والفواكه الأخرى، وكذلك استهداف منشآت الإنتاج الحيواني كمزارع الدجاج والأبقار والأغنام وخلايا النحل وقوارب الصيادين.

وأضافت الوزارة أن محافظة رفح أكثر المحافظات تضرراً من أعمال القصف للأراضي والمنشآت الزراعية تليها محافظة خانيونس، وبدرجة أقل كل من محافظات الشمال وغزة والمحافظة الوسطى.

وقدرت قيمة الأضرار المباشر الناتجة عن شلل القطاع الزراعي، وفق البيان، بحوالي 300 ألف دولار يوميا نتيجة عدم القدرة على الوصول إلى الأراضي الزراعية وقطف وتسويق المحصول وخاصة الخضار والفواكه والدواجن والحليب.

وأوضحت الوزارة أن القطاع الزراعي يتعرض لخسائر غير مباشرة تتمثل غالباً في عدم قدرة المزارعين في الوصول إلى أراضيهم للقيام بعمليات الري والتسميد وباقي العمليات الزراعية اليومية الأخرى، حيث أن هناك ما يقارب 20000 دونم من الحمضيات والخضار معرضة للجفاف.

أما في قطاع الإنتاج الحيواني، فقد بينت الوزارة أن الأضرار غير المباشرة تتمثل في عدم قدرة مربي الثروة الحيوانية في الوصول إلى مزارعهم لتغذية الحيوانات والدواجن وتقديم الأدوية اللازمة واللقاحات البيطرية وغيرها.

وبالنسبة لقطاع الصيد، أفادت الوزارة بأن منع الصيادين من الوصول البحر يؤدى إلى خسارة يومية تقدر بـ 20000 دولار يومياً

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ: المتخصص - ELmot5ss 2016 © تصميم : كن مدون